منتدى فوج الرجاء الكشفي (العناصر - برج بوعريريج)

بكل جهد ، مستعدًا ، للعمل
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
::منتدى فوج الرجاء يرحب بضيوفه الكرام::

شاطر | 
 

 النَّزْف الوعائي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
saeeddz
مشرف عام
مشرف عام
avatar

عدد الرسائل : 304
ذكر نقاط : 505
تاريخ التسجيل : 16/10/2008

مُساهمةموضوع: النَّزْف الوعائي   الجمعة 13 فبراير 2009 - 1:03

النّزف
النّزف فقدان الدم داخل الجسم (نزف داخلي) أو خارجه بسبب جرح أو قطع في الجلد (نزف خارجي). وقد يسبب النزف الشديد دوخة أو شعورًا بالمرض، ويتغير لون المرضى ويصبح نبضهم ضعيفًا وتنفسهم سريعًا. وقد تتطور حالتهم إلى ما يسمى الصدمة. ويسبب فقدان الكثير من الدم الموت.
النَّزْف الوعائي رشْحُ الدم من الأوعية الدموية. ويحدث عندما يكون هناك جرح في الشرايين أو الأوردة أو الشّعيرات. تحدث الجروح بسبب الإصابة أو التآكل أو البلى الناتج عن شذوذات مثل القرحة أو الالتهاب أو السرطان.
أنواع النزف الوعائي. يكون الدم في الشريان أحمر صافيًا، ويخرج متدفقًا تحت ضغط كبير. ويكون النزف من الوريد معتدلاً حيث الضغط خفيف، ويكون لون الدم أحمر مزرقًا. ويرشح الدم من الشعيرات.
وقد يكون النزف خارجيًا إلى خارج الجسم، أو داخليًا إلى داخل الجسم. وعندما يكون النزف في الجلد، تحدث للدم عدة تغييرات في اللون من الأزرق إلى البني. وتسمى بقع الدم الكبيرة في الجسم الكدمات بينما تسمى بقعة النزف التي في حجم رأس الدبوس الحَبَر.
تأثيرات النزف الوعائي. يتسبب فقدان كمية كبيرة من الدم في حدوث حالة تسمى الصدمة حيث يصبح الجلد باردًا رطبًا ويهبط ضغط الدم بشدة. ويحدث فقر الدم عندما يكون فقدان الدم أكبر من إنتاج الدم الجديد بواسطة نقي العظام. انظر: فقر الدم. وينتج الشلل عن النزف الذي يحدث في مساحة صغيرة في الدماغ.
كيف يوقف النزف الوعائي. يوقف النزف عادة بخثرة أو جلطة في وعاء دموي. وتقفل الجلطة الوعاء الدموي وتمنع جريان الدم. وتجلط الدم يعد واحدًا من المهام الوقائية الحيوية للجسم. ويسمى الشخص الذي لا يتجلط دمه بسهولة المنْزُوف. وينزف مثل هذا الشخص كثيرًا حتى في حالات الإصابة بأذى خفيف. وتعد الناعورية واحدة من الحالات التي ينتج عنها النزف.
الإسعافات الأولية للنزف الوعائي الخارجي. يتسبب النزف الشديد من الشريان في خطر شديد على الحياة. وعلى من يقوم بالإسعاف الأولي أن يضغط على الشريان في نقطة قريبة من الجرح وعلى الجانب الأقرب إلى القلب. وعندما يكون موضع النزف في الذراع أو الساق فمن الممكن أن يضغط الشريان على العظم خلفه. وتسمى الأماكن التي يمكن أن يتم عليها الضغط نقاط الضغط.
إذا تم الضغط بطريقة محكمة يقف النزف في الحال. وتستخدم ضمادة محكمة ويخفف الضغط تدريجيًا بعد أن تتكون الجلطة. وتتكون الجلطة سريعًا إذا أحكم ربط الشاش المعقم على الجرح. وإذا استمر النزف، أو في حالات النزف الشديد، يجب طلب الخبرة الطبية للمساعدة فورًا. وفي حالات النزف الخفيف فإن الضغط بلف الشريط المعقم أو الإمساك به على الجرح، يوقف رشح الدم عادة. ويمكن ضغط الأوردة الصغيرة القريبة من سطح الجسم على جانب الجرح الذي يرشح منه الدم.
يمكن إيقاف نزف الأنف الرعاف بضغط فَتحَتي الأنف أو بوضع كمادة مبللة باردة على الأنف. وإذا لم تكن هذه الطرق فعالة يطلب رأي الطبيب.


---oooOooo---Groupe Radjaa Scouts ---oooOooo---
« Soyez toujours fidèles à votre promesse scoute même quand vous aurez cessé d'être un enfant - et que Dieu vous aide à y parvenir ! »
(Baden-Powell)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النَّزْف الوعائي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فوج الرجاء الكشفي (العناصر - برج بوعريريج) :: ركن المهارات الكشفية :: منتدى المهارات الكشفية :: منتدى الإسعافات الأولية-
انتقل الى:  
الزيارات حسب الدول