منتدى فوج الرجاء الكشفي (العناصر - برج بوعريريج)

بكل جهد ، مستعدًا ، للعمل
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
::منتدى فوج الرجاء يرحب بضيوفه الكرام::

شاطر | 
 

 كيفية تنصيب خيمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
القدس
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد الرسائل : 102
تاريخ الميلاد : 16/01/1991
العمر : 26
انثى نقاط : 217
تاريخ التسجيل : 26/01/2011

مُساهمةموضوع: كيفية تنصيب خيمة    الأربعاء 15 يونيو 2011 - 22:01

الخيمة هي البيت الذي يأوي إليه الكشاف و الأعراب قديماً كانت تبني خيامها من عيدان الشجر وشعر الإبل والغنم.والخيام أنواع عدة بعضها معد المباشرة ويباع جاهزا في المحلات التجارية والبعض الأخر يمكن صنعه على النوع السابق .وهناك نوع يقيمه الكشاف المبتكر ويقوم بصنعه من خام البيئة المحلية وتسمى (الخيام المؤقتة).


1_ الخيام الجاهزة:

ويختلف هذا النوع من حيث الحجم.

1_خيم صغيره( هايك) وتتسع لفرد أو اثنين.

2-خيم متوسطه للطليعة وتتسع لأربعة أفراد حتى ثمانية.

3-خيم كبيرة تتسع لستة أفراد عشرة.

4_خيم ضخمه (للاجتماعات) وتتسع لأكثر من عشرة افرد حتى ثلاثين فردا او أكثر.

مكونات الخيام:

تتكون الخيمة من عدة أشياء أساسية هي:

1- أعمده خشبية للرفع وتمتاز بوجود مسمار بارز في طرفها.

2- أعمدة مستعرضة تتكون من عموداً واحداً فقط وهناك وصلة في وسط العمود من الطرف وهي عبارة عن ماسورة مثبت نصفها والنصف الأخر بارز للخارج وهنا يمكن إدخال جزء من العمود الأخر في نصف المسورة البارز لتحصر العمودين وتكون عموداً واحداً كما يوجد في طرفي العمودين ثقب وسط ماسورة صغيرة ليدخل بها المسمار البارز من العمود الرافع الذي سبق ذكره.

3- جسم الخيمة وهو من القماش المصنوع من خيوط قوية مشمعه يتحمل القدرة على مقاومة عوامل الطبيعية المختلفة وهناك بعض الخيام لها غطاء يوضع فوق جسم الخيمة.

4- حبال وتستخدم لتثبيت الخيام فيربط الحبل بجسم الخيمة وينتهي بعقد معلقة على جسم خشبي مثقوب من الطرفين ويعمل على تقصير الحبل حاصراً عقدة تتسع وتضيق لتعمل على شد الحبال على الأوتاد( ويمكن الاستغناء عن الأوتاد تماماً إذا ثبتنا عموداً مستعرضاً على كتفين من العمد القصيرة على جانب الخيمة ثم تشد عليها حبال الخيمة ).

5- أوتاد خشبية أو حديدية ومطرقة خشب وأخرى حديدية.

طريقة إقامة الخيمة الجاهزة:

1_يفرد جسم الخيمة على الأرض وتفرد الحبال على جوانبها ثم يدق أربع أوتاد على الزوايا الأربع للخيمة وتشد حبال الخيمة على الأوتاد الأربع (بعد وضع الخيمة في الوضع والاتجاهين المناسبين لبابها في المخيم).

2_يوضع العمود المستعرض بعد تكوين عمود واحد منه بتركيب أوصاله ويحل في جسم الخيمة العلوي ويحصر في الزاويتين العلويتين تماماً ( طرف الخيمة من الأمام والخلف توجد زاوية مثلثة تحصر العمود فيها أو كيس بطول الخيمة يوضع فيه العمود المستعرض أو في خيام في المخيم ذات الغطاء).

3_ يحل مسمار أعمدة الرفع في طرف العمود المستعرض ثم يقف كشاف سانداً عمود الرفع في الوقت الذي يسند فيه أخر العمود الخلفي ثم يرفع العمودان ويقوم باقي أفراد الكشافة بشد حبال الخيمة من الجهتين لرفع الخيمة ويمكن عمل حفرتين يحل فيهما العمودين الرافعين.

4-على أطوال حبال الخيمة من الجهتين تدق الأوتاد بحيث تكون على استقامة واحدة لتشد فيها حبال الخيمة ثم تثبت الحبال على الأوتاد وتشد الحبال جيداً وبالشد والارتخاء يمكن مجابهة كافة أجواء الطبيعة مع مراعاة حبل الخيمة الأمامي والخلفي وربطه على وتد ركن الخيمة المضاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيفية تنصيب خيمة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فوج الرجاء الكشفي (العناصر - برج بوعريريج) :: ركن النشاطات الكشفية :: منتدى المخيمات-
انتقل الى:  
الزيارات حسب الدول