منتدى فوج الرجاء الكشفي (العناصر - برج بوعريريج)

بكل جهد ، مستعدًا ، للعمل
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
::منتدى فوج الرجاء يرحب بضيوفه الكرام::

شاطر | 
 

 كيفية تنظيم المسابقة الكشفية -الرالي -

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
saeeddz
مشرف عام
مشرف عام
avatar

عدد الرسائل : 304
ذكر نقاط : 505
تاريخ التسجيل : 16/10/2008

مُساهمةموضوع: كيفية تنظيم المسابقة الكشفية -الرالي -   الجمعة 25 فبراير 2011 - 2:32

كيفية تنظيم المسابقة الكشفية -الرالي -

إن الرالي عبارة عن تجمع للطلائع يمكن تنظيمه على مستوى المقاطعة أو المحافظة أو على المستوى الوطني و هو نشاط تقليدي لقسم الكشافة و المرشدات أو حتى المتقدم أو الأقسام الأخرى و يهدف أساسا إلى وضع المعلومات المكتسبة في إطار الوحدة و الطليعة في حيز التطبيق عن طريق اللعب و التشويق و المغامرة و هو أيضا بمثابة المرآة أو مقياس الحرارة بالنسبة لقائد الوحدة "الفرقة" .فوضع هذه المعلومات مجال التنفيذ في إطار جو مناسب يسمح بتحديد و اكتشاف القدرات الفنية و المعنوية للطليعة التي تمثل الفوج الكشفي المشارك و مقارنتها بالطلائع المشاركة الأخرى.
فالرالي إذن يعتبر منافسة أخوية شريفة بين الكشافين و يلعب القائد المشرف على الوحدة المختارة منها الطليعة دورا هاما في هذا النشاط الذي ينمي الروح العملية من خلال جهود منسقة و مكثفة و المهارات اليدوية...الخ.و يصبح القائد المرافق منسقا و مسؤولا على أفراد الطليعة المشاركة مع الأخذ في الحسبان تخصصات و قدرات كل فرد.
و حسب إمكانيات و برامج الرالي يمكن أن يدوم هذا الأخير يوما واحدا أو أكثر حيث يقوم المكلف بالرالي و قائد القسم حسب المستوى المنظم للرالي المقاطعة – المحافظة – الوطني بالتحضير الجيد و الدقيق لهذا النشاط بمعونة القادة التابعين للقسم.
تستعد الأفواج و بالدرجة الأولى الوحدات بعد إعلامها باليوم المعين للرالي و يقوم قائد الوحدة بعد استعراضه لوحدته بتعيين الطليعة التي تمثل الفوج في الرالي و يتم اختيار الطليعة التي أظهرت جدارتها أثناء النشاطات المختلفة الماضية.
تقوم اللجنة الفنية التي يرأسها المسؤول عن القسم <المقاطعة المحافظة الوطني> بتحضير البرنامج و الوسائل البيداغوجية و العتاد و تحديد المكان الذي يمكن أن يكون في المدينة أو الخلاء بحيث تأخذ اللجنة بعين الاعتبار المكان الذي يجري به الرالي و ملائمته للنشاط و لا تتضمن الأنشطة إلا الأعمال المقررة و التي تم التعرف عليها في إطار الأفواج الكشفية حسب المناهج الكشفية المعتمدة في الجمعية.
و كل نشاط يخصص له مركز حيث يتم تعين قائد و مساعدين له للإشراف عليه إذا أمكن و بما أن الرالي هو بمثابة مسابقة فيجب أن تحضر استمارة تنقيط مطابقة للأنشطة المبرمجة و تسلم الاستمارة للمركز و للطليعة المشاركة بالإضافة إلى جواز الرالي الشخصي لكل مشارك و ذلك أثناء التجمع العام للرالي.و يجب أن تحضر الوسائل البيداغوجية حسب النشاطات المبرمجة. و في الليلة التي تسبق الرالي يقوم كل قائد مسؤول عن مركزه بعملية مراقبة لهذه الوسائل بغرض تفادى أي ارتباك قد يحدث أثناء النشاط و القضاء على الارتجال.
بعد استلام القادة لمراكزهم بما تتضمنه من وسائل بيداغوجية و أدوات ضرورية للنشاط كما يجب أن لا تقل المسافة بين المركز و الآخر 800متر و ألا تزيد عن 1500 متر. و تشرع المراكز في استقبال الطلائع و يجب على القادة أن يتذكروا باستمرار انهم بصدد الإشراف على العاب كشفية و ليست امتحانات مدرسية و لنجعل على سبيل المثال عدد المراكز 05 خمسة و عندنا مثلا 10 أو 11 طليعة مشاركة فيجب أثناء التجمع العام مراعاة ما يلي:-
- الطلائع :- أ.ب.ج – تبدأ بالمركز :- 3 ثم 5 ثم 4 ثم 1 و أخيرا 2.
- الطلائع:- د.ل.ع – تبدأ بالمركز :- 1 – 4 – 5 – 3 و أخيرا 2.
- الطلائع :- ص – ي – تبدأ بالمركز :- 4 – 2 – 3 – 5 – و أخيرا 1.
و هكذا حتى يتم تشغيل كل المراكز في آن واحد و تمنح الطلائع الأولى بعد انطلاقها مهلة 15 دقيقة بينما تقوم الطلائع الأخرى بألعاب مختلفة أو تؤدي أناشيد فهذه الفترة الزمنية تسمح لنا بتفادي الازدحام على مستوى المراكز.
ان القائد المسؤول عن المركز ينشط و يستجوب الطليعة وفقا للمقاييس المحددة من قبل اللجنة المنظمة و وفق ما اتفق عليه في الجلسة التحضيرية و يجب أن يأخذ التنقيط في الاعتبار بالإضافة إلى النشاط ذاته كيفية تقويم و توجيه الطليعة و على القائد المسؤول عن المركز ألا يدخل أي اعتبارات أخرى في عمله و أن لا يكون منحاز في عملية التنقيط لآي سبب كان و أن يتذكر دائما أن الكشاف صديق الجميع و أخ لكل كشاف آخر كائنا من كان.
و في الاجتماع التقييمي النهائي الذي يرأسه القائد المشرف على الرالي بحضور قادة المراكز و مساعديهم في جلسة مغلقة يتم التقييم و تحديد الطليعة الفائزة و ترتيب الطلائع و دراسة الإيجابيات و السلبيات و في الحفل النهائي أو تجمع اختتام الرالي أو في حفلة بسيطة في اختتام الرالي تقدم مكافأة مفيدة للطليعة الفائزة و في حالة ضيق الوقت ينظم حفل بمقر الفوج التابعة له الطليعة أو مقر المحافظة أو المقاطعة أو القيادة العامة أو في مكان يحدد مسبقا لذلك أو في مناسبة دينية أو وطنية مع دعوة الطلائع الأخرى المشاركة التي تلي الطليعة الأولى في الترتيب و تقدم المكافأة لها و تكون هذه مناسبة للالتقاء في جو ملؤه المرح و الانشراح حيث تعيش الطلائع لحظات تترك آثار طيبة في النفس لا تنسى.

**مثال برنامج الرالي <المسابقة الكشفية > ليوم واحد

8:00 سا – تجمع عام في مكان الرالي – رفع العلم –النشيد الوطني و الفدرالي- توزيع الطلائع – شرح البرنامج – توجيهات عامة – الإشارات المتفق عليها – التحاق القادة بمراكزهم.
8:45 سا – بداية النشاط بالمراكز
11:50 سا – نهاية الأنشطة للفترة الصباحية.
12:00 - الغذاء.
13:00 – استئناف الأنشطة للفترة المسائية.
17:00 سا – نهاية الأنشطة.
17:45 سا - تجمع عام – نشيد – تقييم الطلائع و إعلان النتائج النهائية – إنزال العلم.
18:00 سا – العودة.

**مثال لتوزيع المراكز الخمسة

- المركز الأول:- التخييم
نصب خيمة – إشعال أنواع النيران – أعمال الريادة و المرافق – شروط إقامة المخيم – لوازم الكشاف الشخصية و لوازم الطليعة ...الخ.
- المركز الثاني:- التوجيه
كيفية التعرف عن الشمال بالبوصلة – بالشمس – المقبرة – النجوم – القمر –طحالب الأشجار – الرمال – النباتات – استعمال الخريطة و النقاط الإشارية – المورس السيمافور – إشارات الطرق - الشيفرة ...الخ.
- المركز الثالث:- العقد الكشفية
معرفة فائدة و ربط عقد حماية الحبل من التنسيل – عقد ربط الخيمة – عقد الإنقاذ و الإسعافات – العقد المستعملة في أعمال الريادة – عقد التسلق – العقد التزينية ...الخ
- المركز الرابع:- تربية إسلامية
حفظ الآيات القرآنية و الأحاديث النبوية المتعلقة بالقانون و الوعد الكشفي – السيرة النبوية – الفقه ...الخ.
- المركز الخامس:- معارف كشفية عامة
تاريخ الكشافة عالميا و عربيا ووطنيا – التحية الكشفية – الشعار – القانون و الوعد – الشارة الكشفية – الشارات - ...الخ

منقول ...


---oooOooo---Groupe Radjaa Scouts ---oooOooo---
« Soyez toujours fidèles à votre promesse scoute même quand vous aurez cessé d'être un enfant - et que Dieu vous aide à y parvenir ! »
(Baden-Powell)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيفية تنظيم المسابقة الكشفية -الرالي -
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فوج الرجاء الكشفي (العناصر - برج بوعريريج) :: ركن المهارات الكشفية :: منتدى المهارات الكشفية :: منتدى المعارف الكشفية الأخرى-
انتقل الى:  
الزيارات حسب الدول