منتدى فوج الرجاء الكشفي (العناصر - برج بوعريريج)

بكل جهد ، مستعدًا ، للعمل
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
::منتدى فوج الرجاء يرحب بضيوفه الكرام::

شاطر | 
 

 قدماء الكشافة الإسلامية يعدون ديوانا للأناشيد الوطنية الثورية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
saeeddz
مشرف عام
مشرف عام


عدد الرسائل : 304
ذكر نقاط : 505
تاريخ التسجيل : 16/10/2008

مُساهمةموضوع: قدماء الكشافة الإسلامية يعدون ديوانا للأناشيد الوطنية الثورية    الأربعاء 3 نوفمبر 2010 - 1:36

قدماء الكشافة الإسلامية يعدون ديوانا للأناشيد الوطنية الثورية


يتم الإعداد حاليا لإنجاز ديوان للأناشيد الثورية و الكشفية سيشمل بوجه خاص أكبر قدر ممكن من الأناشيد المتداولة شفويا و لم يتم كتابتها إلى حد الآن، حسبما علم من نائب رئيس جمعية قدماء الكشافة الإسلامية الجزائرية.

وسيضم هذا الديوان (الذي كانت بدايته على يد المرحوم بوعلام منصور-أحد قدماء الكشافة المتوفين عام 2000) حسبما أوضحه السيد حاشي عمر على هامش المهرجان الوطني للنشيد الثوري المفتتح نهار يوم السبت بدار الثقافة لتزي وزو " مجموعة من الأناشيد الثورية و الكشفية مع الألحان المتطابقة مع كل واحد منها بغرض توحيد صيغة أدائها خلال المناسبات الوطنية ".
وفسر المصدر أهمية هذا العمل بضرورة التأكد من مصدر بعض الأناشيد و كتابة تلك المتداولة شفهيا فقط بالموازاة مع تصحيح الاختلافات الواردة في ألحان بعض الأناشيد الوطنية حسبما تمت ملاحظته في عديد المناسبات و ذلك بهدف توحيد رسالة كل أنشودة و تنفيذها" حسبما أكده هذا المسئول الكشفي الذي تذكر بالمناسبة و التأثر بادي عليه بعض الأناشيد الثورية التي كان يؤديها مجاهدو جيش التحرير قبل المعركة .
كما استفيد من المصدر أن هذا الديوان سيمثل دعما لعملين مماثلين أنجزهما الوزير السابق لمين بشبشي الذي جمع عددا كبير من نصوص الأناشيد الوطنية مع أنغامها مع الإشارة إلى أن تحرير هذا العمل التاريخي و الفني سيكون متبوعا بعملية وطنية تتوخى تكوين مكونين سيختصون في تكوين أشخاص لقيادة المجموعات و الفرق الموسيقية المختصة في النشيد و الألحان الوطنية بغرض تحسين أداءها قلبا و قالبا" كما قال.
من جهته، لاحظ السيد حداد محمد أحد أعضاء الجمعية الوطنية لقدماء الكشافة تراجعا في إنتاج النشيد الوطني في جزائر ما بعد الاستقلال مقارنة بفترة الاحتلال الفرنسي مع توجيهه دعوة إلى كتاب النصوص الثورية بالاستلهام من نموذج" من أجلك يا وطني" من خلال الاعتماد على " القطع الموسيقية القصيرة التي تعتبر أكثر جاذبية من الطويلة ".
ويتنافس خلال هذه التظاهرة الأولى من نوعها المهداة إلى روحي الشاعر مفدي زكريا و المغني فريد علي اللذان يعتبران عمودين أساسين في النشيد الثوري الوطني عدة فرق كشفية من ولايات الجزائر العاصمة و البليدة و الأغواط و تيزي وزو.
و يتضمن برنامج هذا المهرجان معرضا لصور عن الثورة مع شهادات لعديد المجاهدين بالموازاة مع زيارات ميدانية إلى معالم تاريخية بالولاية على أن تختتم يوم الفاتح من نوفمبر بتدشين متحف عبان رمضان الذي بادرت دار الثقافة بتهيئته بالبيت العائلي للشهيد عبان رمضان بقرية عزوزة بالأربعاء نايت ايراثن .

منقول


---oooOooo---Groupe Radjaa Scouts ---oooOooo---
« Soyez toujours fidèles à votre promesse scoute même quand vous aurez cessé d'être un enfant - et que Dieu vous aide à y parvenir ! »
(Baden-Powell)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قدماء الكشافة الإسلامية يعدون ديوانا للأناشيد الوطنية الثورية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فوج الرجاء الكشفي (العناصر - برج بوعريريج) :: ركن الإدارة :: منتديات الإدارة :: أخبار جمعية قدماء الكشافة الإسلامية الجزائرية-
انتقل الى:  
الزيارات حسب الدول