منتدى فوج الرجاء الكشفي (العناصر - برج بوعريريج)

بكل جهد ، مستعدًا ، للعمل
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
::منتدى فوج الرجاء يرحب بضيوفه الكرام::

شاطر | 
 

 حلم الشباب ا ليوم "

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الجوال
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 61
تاريخ الميلاد : 04/10/1990
العمر : 27
ذكر نقاط : 148
تاريخ التسجيل : 04/02/2009

مُساهمةموضوع: حلم الشباب ا ليوم "   السبت 5 سبتمبر 2009 - 17:05



حلم الشباب اليوم
إعداد : ثائر شحادة عياش
مدير مركز الاستكشاف و المغامرة الأردني

قائد مجموعة كشافة ابن بطوطة - الأردن

انطلق فالأفق واسع أمامك ... و الطريق تستنظر المارين بها ... و البلاد جاثمة بلا حراك إن لم تدسها قدميك ... و المشاهد ستؤول بالية إن لم ترصدها عينيك ... و المعرفة منسية إن لم تتخزن في ذاكرتك و أوراقك ... و الحقيقة مخفية إن لم تكشفها و تخبر الملأ عنها .

و أما الجبال فستكون صامتة إن لم تدوي صرختك بينها ... و الأودية ساكنة إن لم تحرك قدميك أحجارها .. و الأشجار واقفة تستعرض جمالها لناظريك ... و تبث الأزهار عطورها تناديك لاستنشاقها ... والعصافير تغرد فرحا بلقائك ... و تستنظرك الينابيع الصافية لتطفئ لك عطشك ... و الثمار و خير الطبيعة تناديك لتملئ جوفك من خيراتها .....

فالترحال لون من ألوان الحياة الجميلة فيه روح الشباب و التحدي و المغامرة و استكشاف كل ما حولك .

محطات لقاء و فراق ... حلا و ارتحالا... حركة و سكون ... فالترحال راحة للنفس بالرغم من تعب الجسد ، و السفر له نكهته الخاصة و لا تجدها إلا فيه ... فالعيون ترقب كل شئ حولها بشغف .... و الدهشة تعلو الجبين حين تشاهد غرائب البلدان .

فما أروع أن تجوب البلاد و تسبر أغوار القفار وتطلق العنان لحواسك لترى و تستنشق و تلمس و تتذوق الطبيعة الساحرة .. ما أروع أن تدرك أن عذاب السفر متعة بحد ذاته ..ومشقة الوصول للمكان هي الذكرى ، و المدن و الشوارع و الأزقة التي مررت بها هي خريطة مطبوعة في مخيلتك ...و قائمة الأصدقاء و المعارف هي حصيلة ترحالك .
..... سافر ففي الأسفار خمسة فوائد ...

تفريج هم واكتساب معيشة وعلم وآدب وصحبة ماجد



تنطلق فكرة الترحال عند الشباب والجوالة من منطلق حب الاستطلاع و الاستكشاف و روح المغامرة الكامنة في ذاتهم .... و آمال كبيرة تجتاح الكثير من الشباب اليوم حول الرغبة في الترحال حول العالم ... أو السفر و التنقل بين أكثر من مدينة و دولة ،فاجتياز الحدود بحد ذاته حلم لكثير من الشباب حتى لو كانت رحلة إلى بلد واحد و لفترة وجيزة .

ليس جميع الر حالة مستكشفون بل الكثير منهم يجولون المدن بقصد التسلية و المرح و الهواية ... و إننا نرى الكثير من الرحالة العرب أو الأوروبيين يجوبون مختلف المناطق بقصد السياحة و المتعة و تذوق الطبيعة الأردنية الساحرة .
و انطلق من الأردن عبر السنوات الماضية رحالة طافوا في بقاع المعمورة و لم يتجاوز عددهم أصابع اليد الواحدة ، منهم من حمل هدف سامي لترحاله و أبدع في نقل رسالته للشعوب ، ومنهم من اختتم رحلته و استقر به الحال في عمل مريح و منتج في إحدى الدول الأوروبية ووصلت أهداف رحلته إلى مهب الريح ، و القليل منهم من عاد للوطن حاملا معه الخبرة و الفائدة و المعلومة ليقدمها في حوارات و لقاءات مع الشباب و ينشر أو يؤلف كتابا عن رحلته .





أولا : الهدف من الترحال
عليك اختيار هدفك من الترحال و حمل شعار لرحلتك.
فهناك رحالة حملوا شعار ( رسائل سلام حول العالم ) أو ( الترحال من أجل البيئة السليمة ) أو ( لا للحروب و النزاع ) أو ( رحالة على خطى ابن بطوطة ) أو ( رحالة لنشر التسامح الديني ) . و لكن أغلب الرحالة في وقتنا الحاضر يكون ترحالهم تحت شعار الترويح عن النفس و حب استكشاف المدن و البلاد .

ثانيا : خطة الترحال .
إن أهم مرتكز لنجاح الترحال هو التخطيط السليم للترحال، و رسم المدة الزمنية الكافية ضمن معايير منطقية لاجتياز الدول و البلاد، و وسائل المواصلات المتاحة في كل دولة و تكاليف النقل، و فيزا الدخول للدولة المقصودة ، و البدائل المتاحة، و برنامج الترحال داخل كل مدينة .
إن خط سير الترحال و رسم خريطة الترحال أهم عنصر من عناصر النجاح و تحقيق الهدف من الترحال .

ثالثا : المخاطبات و الموافقات.
يجب التنسيق مع الجمعيات الكشفية او الهيئات الشبابية العربية والدولية وأخذ الموافقة الحكومية و التعميم على السفارات في البلدان التي سيتم زيارتها، و مخاطبة الهيئات في بلاد في خط سير الرحالة لتقديم المساعدة الممكنة له عند الحاجة، أو لتأمين الإقامة و المبيت في بيوت الشباب أو الأندية أو توفير أماكن للتخييم .





رابعا : وسيلة النقل.
تختلف وسيلة النقل و الترحال وفقا لطبيعة المكان و المدة المتاحة للرحالة والهدف من الرحلة ، ووسيلة المواصلات من أهم مرتكزات الترحال الرئيسية،
فبعض الرحالة هوايتهم المسير على الأقدام و حمل كافة أمتعتهم ، و منهم من يرغب باستعمال الدراجة الهوائية أو الدراجة النارية ، و آخرين يملكون سيارة ترحال مجهزة بكافة وسائل الراحة و معدات الترحال و التخييم ( كرفان ) ، و غيرهم يرغبون بالترحال باستخدام القوارب و يزورون المدن الشاطئية و المناطق القريبة منها، والبعض لديه طائراته الخاصة بالترحال أو بوساطة المنطاد ، و حتى الآن لم يصل الرحال العربي إلى درجة الاحتراف بالترحال و بالوسائل الحديثة ، و مازال الكثير من الرحالة العرب و المحليين ينفذون ترحالهم بالسير على الأقدام أو باستعمال وسائل النقل المدفوعة الأجر .

خامسا: مهمات الترحال :
تختلف مهمات الترحال مع اختلاف نوع الترحال و طبيعة المواصلات ... فمن ينتقل بسيارته ( كرفان ) مثلا يستطيع حمل الكثير من المهمات و اللوازم ، أما من يسر على الأقدام أو على دراجته الهوائية فعليه فقط حمل ما خف وزنه و ما زادت فائدته .
و أهم لوازم الترحال هي ( الوثائق الثبوتية " جواز السفر + الهوية + رخصة القيادة "، المخاطبات الخاصة بالهيئات و الحكومات ، الفيز ا و تصاريح الدخول ، خط سير الرحلة لوازم التخييم و النوم ( خيمة صغيرة ، حقيبة نوم ) ، الحذاء و الملابس المريحة للترحال و الملائمة للحالة الجوية في مناطق الترحال ،أدوات طعام صغيرة ، مطرة ماء ، إسعافات أولية ، لوازم النظافة الشخصية ، أجهزة الاستماع الصوتية سهلة الحمل ، منظار ، مصباح يد ، بوصلة ، أدوات التوثيق و التدوين للرحلة بالإضافة إلى التزود بالطعام في محطات الترحال المختلفة .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجوال
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 61
تاريخ الميلاد : 04/10/1990
العمر : 27
ذكر نقاط : 148
تاريخ التسجيل : 04/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: حلم الشباب ا ليوم "   السبت 5 سبتمبر 2009 - 17:13

سادسا : التمويل .
لا يختلف اثنان على أن التمويل هو العبئ الكبير على الرحال، و لو كانت الكلفة المالية قليلة لوجدنا عشرات من الشباب لا بل المئات انطلقوا رحالة عبر البلاد و نحو العالم .
ولكن الترحال يحتاج إلى مبالغ مالية كبيرة لتنفيذ الترحال الجيد و المناسب ، ويعتمد بعض الرحالة على جمع تبرعات لرحلاتهم أو عمل بازارات و معارض فنية لدعم رحلتهم وقد يضطروا للعمل في بعض الدول ليستطيعوا تكملة رحلتهم .
لم يكن يعاني الرحالة العربي ابن بطوطة في الماضي من العبئ المالي في ترحاله، لأنه لم يكن هناك وسائل مواصلات أو اتصالات باهظة الثمن ، و كان يعتاش عند الأعراب في حله و ترحاله ويتزود بقوته لمحطاته اللاحقة ، و ينفق على رحله من هبات السلاطين و الأمراء ، و كانت الدواب هي وسيلة نقله الرئيسية .

ولكن الحال تغير كثيرا في عصرنا هذا، فقد يكون من الضروري بما كان مواكبة التقدم العلمي و التكنولوجي في التخطيط و التنفيذ و توفير التمويل في كل محطة من محطات الترحال حول العالم ، وأصبح من الضروري على الرحال أن يتعامل ببطاقات الدفع الالكترونية ) فيزا كارد ) ، وأن لا يحمل مبالغ نقدية كبيرة في جيبه .

سابعا : التنفيذ
إن الروح المعنوية العالية و القادرة على تنفيذ خطة الترحال هي ركيزة أساسية ايضاً في نجاح الترحال مع ضرورة المحافظة على جدول سير الرحلة ، واعتماد المرونه في التنفيذ والبدائل وحسب المتغيرات و الاستفادة من كل محطات الترحال في التعرف على المدن و زيارة المتاحف و التعرف على العادات و التقاليد المختلفة ، و المعتقدات الدينية أو المتوارثة ، كذلك التعرف على مستوى المعيشة و حياة الشعوب و أنواع الأطعمة ، و تقديم موطن الرحال إلى الشعوب الأخرى بأفضل الصور و أدق المعلومات عن وطنه الأم .
مع ضرورة أن يقوم الرحال بإبلاغ سفارة بلده في أي دولة يصلها ، كما يمكن زيارة الهيئات الخاصة بالشباب أو حكومات أو محافظين المناطق و الجامعات و الكليات و شرح لهم عن رحلته و خط سيره ، و تقديم تجربته كرحال و التعريف بوطنه من خلال معارض صغيرة . و تقديم الرحلة للصحافة في كل دولة من دول الترحال مع ضرورة أن يكون لكل رحال مرجع في وطنه لإبلاغه عن تحركاته و أماكن تواجده و إبلاغه عن أي طارئ يحصل له .

ثامنا : التقرير و التدوين .
على الرحال أن يدون رحلته و ينشرها لتعم الفائدة للشباب و المهتمين في مجال الترحال ، و عليه أن لا يفوته أيضا النشر تباعا عن رحلته في كل محطة من محطات الرحلة .
و الكثير من الرحالة استفادوا في دعم رحلاتهم اللاحقة من المبالغ المالية التي جمعوها من نشرهم لكتب خاصة برحلاتهم . او بيع صور مميزة تم التقاطها في اثناء التجوال والترحال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حلم الشباب ا ليوم "
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فوج الرجاء الكشفي (العناصر - برج بوعريريج) :: ركن المراحل الكشفية :: منتديات المراحل الكشفية :: منتدى الجوالة-
انتقل الى:  
الزيارات حسب الدول