منتدى فوج الرجاء الكشفي (العناصر - برج بوعريريج)

بكل جهد ، مستعدًا ، للعمل
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
::منتدى فوج الرجاء يرحب بضيوفه الكرام::
شاطر | 
 

 قواعد استخدام العَلَم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
saeeddz
مشرف عام
مشرف عام


عدد الرسائل: 303
ذكر نقاط: 502
تاريخ التسجيل: 16/10/2008

مُساهمةموضوع: قواعد استخدام العَلَم   السبت 25 أبريل 2009 - 3:49

قواعد استخدام العَلَم
تختلف قواعد استخدام ونشر الأعلام وقواعد التعامل معها من دولة إلى أخرى. لكنها جميعًا تتفق في بعض القواعد المشتركة.
نشر العَلَم. يتقدم العلم الوطني في أي دولة على ما عداه من الأعلام الخاصة بالدول الأخرى وأعلام المناطق، أو الولايات، أو المدن. ويُعدُّ علم الأمم المتحدة استثناءً من هذه القاعدة حيث يجب رفعه على نحو يماثل وضع أي علم وطني مرفوع إلى جواره.
ولعلم رئيس الدولة أسبقية على العلم الوطني. أما في الولايات المتحدة، فإن الشيء نفسه ينطبق على علم الكنيسة عندما يُرفع في البحر؛ فقد يتقدم علم الكنيسة في هذه الحالة على علم رئيس الدولة.
قوانين الأعلام. يملك العديد من الدول تشريعات قانونية أو أنظمة وقواعد توضح الأسلوب الصحيح لاستخدام العلم الوطني. وعلى سبيل المثال، فإن قانون العلم لعام 1942م في الولايات المتحدة، يوضح بالتفصيل الأساليب الصحيحة والخاطئة لنشر العلم الوطني. كما يتضمن هذا القانون أيضًا عهد العلم، الذي يستخدم في المدارس الأمريكية، لتعليم الطلاب كيفية تحية العلم. وتملك أيضًا كل من أستراليا، والهند، تشريعات مماثلة إلا أنها لاتملك قوة القانون. وهناك ولايات أسترالية عديدة لها قوانين مماثلة للقانون الموجود في الولايات المتحدة. أما قانون العلم لعام 1981م لنيوزيلندا فإنه لايضع قواعد لرفع العلم، ولكنه يحدد من يرفع العلم الوطني، ومتى. ويحظر القانون الهندي تقليد العلم لاستخدامه علامة تجارية. ولكل من ترينيداد وتوباجو قواعد إجرائية تحكم طرق نشر وحماية العلم الوطني. أما المملكة المتحدة، فإن لها قائمة بالتواريخ التي يرفع فيها العلم القومي على المباني الحكومية.
متى تُرفع الأعلام. يُرفع العلم الوطني عادة في اليوم أو الأيام الوطنية للدولة، كما يُرفع العلم الوطني أيضًا في اليوم الذي يوافق ميلاد رئيس الدولة في بعض الدول. وأيضًا تُرفع الأعلام لإحياء ذكرى أحداث تاريخية مهمة، مثل يوم الباستيل في فرنسا. كما يتم تكريم الأبطال القوميين برفع الأعلام؛ كما هو الحال في إحياء ذكرى مولد المهاتما غاندي في الهند. وتُرفع الأعلام كذلك في الأعياد الدينية المهمة، مثل عيد الصعود في أسبانيا، وأعياد كبار القديسين، مثل يوم القديس جورج في إنجلترا. وترفع كثير من الدول الأعلام في المناسبات المدنية، كما هو الحال في عيد مايو في العديد من الدول، وترفع في المناسبات العالمية مثل يوم الأمم المتحدة. وهناك بعض الدول، مثل الولايات المتحدة، يرفع فيها العلم يوميًا.
وتنص معظم قوانين الأعلام على رفع الأعلام أثناء ساعات النهار فقط مالم تُستخدم كشافات مضيئة. أما في أتيل ستانفورد بأسكتلندا، فإن علم القديس أندرو يظل مرفوعا ليلاً ونهارًا لإحياء ذكرى تبنِّي أحد ملوك أسكتلندا لصليب القديس أندراوس. وتحدد قوانين القوات المسلحة ساعات النهار التي قد تختلف بين الشتاء والصيف. كما أن الأعلام لاترفع عادة في ظل الأحوال الجوية السيئة.
أين تُرفع الأعلام. ترفع الأعلام الرسمية على المباني الحكومية، والمنشآت العسكرية، والنُّصُب والمعالم التذكارية القومية. كما تُرفع أيضًا في الميادين العامة، والمدارس والجامعات، ومعظم المحلات العامة، وتُرفع أعلام رؤساء الدول عادة أثناء حضورهم الفعلي فقط، وتُرفع الراية الملكية للمملكة المتحدة، فقط على قصر بكنجهام في لندن، والأماكن الأخرى حيث تقيم الملكة، وعلى اليخت الملكي عندما تستقله الملكة. وفي كندا، يُرفع العلم الوطني على مبنى البرلمان في أوتاوا فقط في حالة انعقاد الهيئة التشريعية فقط. أما العلم الأسترالي، فإنه يكون مرفوعًا بصفة دائمة على البرلمان الفيدرالي في كانبرا ويضاء بالأنوار الكاشفة ليلاً.
تميز بعض البلدان بين علم الدولة الذي يُخصص للحكومة، والعلم المدني الذي يستخدمه المواطنون العاديون. ففي ألمانيا، تُخصَّص الأعلام التي تحمل شعار الدولة للاستخدام الحكومي فقط. وتمتنع الشركات المصنعة الألمانية عن توريد هذه الأعلام للعملاء العاديين. وبصفة مماثلة، فإنه لايجوز في هونج كونج وبعض البلدان، أن يعرض العلم الحكومي للبيع للجمهور.
يمكن للمواطنين المدنيين في بريطانيا أن يستخدموا العلم الوطني في اليابسة، إلا أنه ينبغي استخدام علم خاص يُعرف بالراية الحمراء في البحر. كما يُشترط استخدام رايات مدنية خاصة في دول أخرى مثل هونج كونج، والهند، وإيطاليا، وماليزيا، ومالطة، ونيوزيلندا، وسنغافورة.
وفي الدنمارك، يُعد مسلكًا غير لائق أن تُترك سواري الأعلام خالية دون أن يُرفع عليها علم؛ ولذا فإنهم يستخدمون أعلامًا خاصة، طويلة ورفيعة بنفس تصميم العلم الوطني. وتُرفع هذه الأعلام الخاصة في حالة عدم وجود علم مرفوع على السارية، كما هو في حالة المباني الخالية. وتُستخدم أعلام مماثلة في أقطار إسكندينافية أخرى وفي ألمانيا وهولندا.
رفع وإنزال العلم. يجب أن يُرفع العلم الوطني بسرعة وأن يتم إنزاله ببطء؛ كما يجب جمعه وطيه قبل أن يلامس الأرض. وعند رفعه مع أعلام أخرى على سوار عديدة، فإنه يجب رفعه أولاً وإنزاله أخيرًا.
خفض العلم. يمكن استخدام الأعلام لإعطاء التحية لكبار الشخصيات، مثل رئيس الدولة أو رئيس الحكومة، وفي الاستعراضات العسكرية، يتم ذلك بخفض السارية التي تحمل العلم من وضعه العادي الرأسي إلى وضع أفقي، وهنالك أسلوب آخر لخفض العلم للتحية، حيث يقف حامل العلم ثابتًا ويثني سارية العلم إلى أن يلامس العلم الأرض بأطرافه. ويُعرف هذا الإجراء في بريطانيا باسم خفض العلم للشخصية الملكية، ولاتعطى التحية بهذا الأسلوب إلا للملك أو الملكة، وهناك دول أخرى معدودة فقط تسمح بهذا النوع من التحية. وفي أيرلندا، يمكن خفض العلم الذي يُُرفع في الاستعراضات فقط في حالة الاحتفالات الدينية. وتمنع قوانين العلم في الهند والولايات المتحدة وعدة بلدان أخرى، خفض العلم الوطني على الإطلاق. ويتم خفض العلم في البحر للتحية بتدليته من قمة السارية ورفعه مرة أخرى.
تنكيس العلم. ينكس العلم في بعض البلدان بوضعه في منتصف السارية للتعبير عن الحزن، ويُقصد بمنتصف السارية مسافة عرض العلم من رأس السارية إلى أسفل، ويُنشر العلم في هذه الحالة بحجمه الكامل، وتسمح معظم الدول بتنكيس أعلامها الوطنية في مناسبات خاصة فقط. أما في المملكة العربية السعودية فلا يسمح بتنكيس العلم أبدًا نظرًا لاحتوائه على أحد أركان الإسلام (الشهادتين). أما في بريطانيا ومعظم دول الكومنولث، فينكَّس العلم فقط في حالة موت الملك أو الملكة، وحتى في هذه الحالة فإن العلم لاينكس إلا لجزء من اليوم فقط، ومن الطرق التي تُستخدم بديلاً عن تنكيس العلم للتعبير عن الحزن، إضافة إكليل أو باقة من أوشحة حداد سوداء إلى العلم.


---oooOooo---Groupe Radjaa Scouts ---oooOooo---
« Soyez toujours fidèles à votre promesse scoute même quand vous aurez cessé d'être un enfant - et que Dieu vous aide à y parvenir ! »
(Baden-Powell)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saeeddz
مشرف عام
مشرف عام


عدد الرسائل: 303
ذكر نقاط: 502
تاريخ التسجيل: 16/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: قواعد استخدام العَلَم   السبت 25 أبريل 2009 - 3:50

تحية العلم. يحيي الناس العلم في معظم البلدان عند رفعه، أو عند المرور أمامه في طوابير، أو عند نشره أثناء عزف النشيد الوطني. ويوجب قانون العلم في الولايات المتحدة، كما توجب قوانين دول أخرى مستمدة منه ـ مثل قانون العلم الأيرلندي ـ على المدنيين أن يحيُّوا العلم بوضع اليد اليمنى على موضع القلب، كما يجب على الرجال الذين يلبسون القبعات أن ينزعوها، ولكن الناس تكتفي في معظم البلدان بالوقوف في حالة انتباه لتحية العلم. والولايات المتحدة الأمريكية الدولة الوحيدة التي لديها صيغة معينة من الكلمات لتحية العلم تعرف باسم عهد الولاء.
نشر العلم على الوجه المعكوس. يُرفع العلم في بعض البلدان على الوجه المعكوس للتعبير عن أوضاع الشدة والمحنة، وقد يُرفع العلم بالوضع المعكوس في بعض الأحيان عن طريق الخطأ. ويُرفع العلم البريطاني كثيرًا على وضع معكوس لصعوبة التمييز بين الوضعين في هذا العلم، ففي وضعه الصحيح، يكون الخط الأبيض العريض الذي يشكل أحد قطري العلم في أعلى جزء من العلم قريبًا من السارية. ويُنشر العلم الفلبيني مقلوبًا في وقت الحرب.
الأعلام في المراسم الجنائزية. تستخدم الأعلام في بعض البلدان لتغطية توابيت الموتى من أفراد القوات المسلحة، أو الشرطة أو المطافئ. وتختلف كل من أستراليا والولايات المتحدة عن بقية الدول الأخرى في أنهما تضعان الجزء العلوي من العلم الذي يشتمل على الكانتون (الربع العلوي من العلم) فوق الزاوية العليا اليسرى للتابوت. أما في معظم الدول الأخرى، فإن العلم يوضع كما لو كان منشورًا في وضعه الأفقي، أي، مع كون الجزء العلوي منه إلى يسار المشاهد. ومن المعتاد أن يُعطى العلم الذي كان يُلف به التابوت إلى الشخص الرئيسي لأصحاب العزاء عند انتهاء المراسم، ولايُسمح مطلقًا بدفن العلم في التابوت، كما لايُسمح بملامسته للأرض. وفي حال الدفن في البحر، يغطى التابوت بالعلم، وعند إسقاط التابوت في البحر يترك العلم على ظهر السفينة. وتنفرد الولايات المتحدة بعادة رفع أعلام صغيرة على مقابر أفراد القوات المسلحة السابقين.
تكريم العلم. نظرًا لأن العلم يحتل مكانة رفيعة لدى الأمم والشعوب فإن هذه الشعوب تقوم بتكريمه تكريمًا يليق بحضارات هذه الأمم. من مظاهر هذا التكريم مايلي:
أداء القسم على العلم. يقوم المجندون الجدد في القوات المسلحة في كثير من البلدان بأداء يمين الولاء ممسكين بالعلم أو بسارية العلم. ويؤدي أفراد الكشافة مراسم مماثلة، وهذا يوضح أننا ننظر إلى العلم بوصفه رمزًا للوطن مما يعزز قيمة القسم.
التخلص من الأعلام القديمة. ترفع الأعلام العسكرية والأعلام الوطنية القديمة في كثير من الأحيان في المباني المهمة، وتبلى الأعلام القديمة وتتساقط أجزاؤها تدريجيًا. وتحفظ الآن بعض الأعلام التاريخية في أوضاع بيئية مناسبة. وللولايات المتحدة مراسم خاصة بإحراق الأعلام بصورة تليق بمكانتها، كما يوصي بذلك أيضًا قانون العلم الأسترالي.
احتفالات الاستقلال. يحتفل العديد من الدول التي نالت استقلالها في السنوات التالية للحرب العالمية الثانية (1939- 1945م) وفقًا لمراسم يرفع فيها العلم الوطني الجديد في مكان العلم الاستعماري القديم. تقام مثل هذه الاحتفالات في الفلبين في اليوم الرابع من شهر يوليو. نالت كل من الهند والباكستان استقلالها في عام 1947م، وتُرفع أعلام هاتين الأمتين فعليًا مع دقات الساعة في منتصف الليلة التي تسبق اليوم الأول للاستقلال. وكانت لبعض دول الكومنولث، مثل ماليزيا، ونيوزيلندا، وسنغافورة أعلام وطنية قبل أن تنال استقلالها. وهناك دول أخرى، مثل كندا، وجنوب إفريقيا وعدد من الدول العربية مثل مصر وسوريا وليبيا واليمن والعراق لم تتخذ أعلامها الحالية إلا بعد الاستقلال.
الأعلام وتخليد الإنجازات. كانت الأعلام فيما مضى تُرفع لتخليد ذكرى التغلب على بلد آخر أو الاستيلاء عليه. فقد رفع كولمبوس العلم الأسباني عندما نزل على البر في جزيرة واتلنج في 12 أكتوبر 1492م، ورفع الكابتن جيمس كوك العلم البريطاني في أستراليا لأول مرة عام 1770م. وهناك نُصْب تذكاري عسكري في الولايات المتحدة لإحياء ذكرى رفع علم الولايات المتحدة في جزيرة أيوجيما اليابانية عام 1945م. ونَصَب متسلقو الجبال الأعلام فوق قمة جبل إيفرست، كما نَصَب رجال الفضاء علم الولايات المتحدة فوق القمر.
قواعد آداب العلم. للعلم قواعد، تلتزم بها معظم الأمم والشعوب. من هذه القواعد مايلي:
بعض الأعراف. تمنع قوانين الأعلام في العادة استخدام العلم الوطني في الإعلانات، وتمنع بالأخص إضافة شعار أو شارة شركة إلى العلم. وتمنع قوانين الأعلام أيضًا استخدام العلم غطاء أو كسوة، مثل استخدامه مفرشًا للمائدة على سبيل المثال.
ومن المعتاد في الولايات المتحدة أن تُرفع الأعلام في قاعات المحاكم والكنائس، وينبغي أن يكون العلم دائمًا إلى يمين القاضي في المحكمة وإلى يمين المذبح في الكنيسة، ولا يعمل بهذا العرف في معظم أنحاء العالم بالرغم من أن الشارات الوطنية تُرفع في قاعات المحاكم تقليديًا.
ولايجوز ملامسة العلم الوطني للأرض عند إنزاله، ولكن ينبغي ضمه إلى الكتف. ويضاف إلى ذلك في الاستخدامات العسكرية أن يُطوى العلم بحيث يكون شكله مرتبًا أنيقًا. ويشترط قانون العلم الهندي أن يكون المربع العلوي للعلم إلى يسار المشاهد عند نشره أفقيًا.
إهانة العلم. لاتملك إلا القليل من البلدان قوانين خاصة لمنع إهانة العلم أو الإساءة إليه؛ ويورد قانون العلم للولايات المتحدة قائمة بالعديد من الاستخدامات الممنوعة تشتمل استخدام العلم جزءًا من اللباس أو الفرش. ولا توجد مثل هذه المحظورات في المملكة المتحدة. وينص قانون العلم لنيوزيلندا صراحة على أنه لايجوز تخريب أو إتلاف العلم، ولكن هذا النوع من التشريع غير مألوف. أما في معظم البلدان، فإن قوانين النظام العام تحمي الأعلام الوطنية من التعرض للإهانة المتعمدة.
ويحدث في بعض الأحيان أن يتعرض العلم لإتلاف، أو تخريب أو إهانة بصورة متعمدة لأغراض سياسية. فعلى سبيل المثال، ترفع أعلام السفن التي يتم الاستيلاء عليها إلى أسفل أعلام أولئك الذين استولوا عليها بعد إرغام هذه السفن على إنزال أعلامها.
الأعلام المحظورة. تطبق بعض البلدان قوانين تحظر استخدام علم أو أعلام معينة. فهناك ولايات معينة داخل الولايات المتحدة تحظر استخدام الأعلام الحمراء أو السوداء. ويوجد قانون في أيرلندا الشمالية يحظر استخدام العلم الأيرلندي المثلث الشكل. وكانت إسرائيل تمنع رفع العلم الفلسطيني، غير أنه بناء على اتفاق القاهرة الذي وُقع في أبريل 1994م بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل، أصبح من حق المنظمة أن ترفع علم فلسطين في منطقتي غزة وأريحا بعد أن خضعتا للحكم الذاتي الفلسطيني. وفي ألمانيا يُمنع رفع الشعارات والأعلام النازية. ولكن، وبصفة عامة، يعد حق رفع الأعلام من الحريات الأساسية للإنسان.


---oooOooo---Groupe Radjaa Scouts ---oooOooo---
« Soyez toujours fidèles à votre promesse scoute même quand vous aurez cessé d'être un enfant - et que Dieu vous aide à y parvenir ! »
(Baden-Powell)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

قواعد استخدام العَلَم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فوج الرجاء الكشفي (العناصر - برج بوعريريج) ::  :: -
الزيارات حسب الدول