منتدى فوج الرجاء الكشفي (العناصر - برج بوعريريج)

بكل جهد ، مستعدًا ، للعمل
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
::منتدى فوج الرجاء يرحب بضيوفه الكرام::

شاطر | 
 

 أنواع الأعلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
saeeddz
مشرف عام
مشرف عام


عدد الرسائل : 304
ذكر نقاط : 505
تاريخ التسجيل : 16/10/2008

مُساهمةموضوع: أنواع الأعلام   السبت 25 أبريل 2009 - 3:31

أنواع الأعلام

العلم الوطني أكثر أنواع الأعلام المألوفة؛ فهو يمثل جميع الناس في تلك الدولة التي ترفع ذلك العلم. وبصفة مماثلة، فإن أعلام الأقاليم أو المدن تمثل الناس الذين ينتسبون لتلك المناطق من الدولة المعنية. لكن هنالك أنواعًا تمثل أشخاصًا بعينهم فقط، وأخرى تمثل قسمًا واحدًا من الحكومة، وبعض الأعلام تستخدمها فقط القوات المسلحة، وأخرى لاتُستخدم إلا في البحر، كما أن هنالك أعلامًا تستخدم فقط في إعطاء الإشارات والرسائل.
الأعلام الوطنية. تختلف الأعلام الوطنية عن بعضها اختلافًا كبيرًا في الألوان والتصاميم، وبينما ظلت صورة بعض الأعلام الوطنية على حالها لعشرات بل وحتى لمئات السنين، فإن بعض الأعلام الوطنية الأخرى تُعدُّ حديثة نسبيًا بالمقارنة مع غيرها. وقد تبنت كثير من الأقطار التي حصلت على استقلالها من الاستعمار أعلامًا جديدة كرمز لحريتها الوليدة. ويرمز تصميم العلم الوطني في العادة إلى الأمة بصورة أو بأخرى.
يُعرف علم بريطانيا باسم علم الاتحاد البريطاني أو راية الاتحاد، وقد تم تبنيه رسميًا عام 1801م، ويضم هذا العلم صليب القديس جورج الذي يرمز لإنجلترا، وصليب القديس أندراوس الذي يرمز لأسكتلندا، وصليب القديس باتريك الذي يرمز لأيرلندا.
وقد ضمنت كل من أستراليا ونيوزيلندا علم الاتحاد البريطاني ليكون جزءًا من علميهما رمزًا لروابطهما التاريخية مع بريطانيا. كما يضم علم كل من أستراليا ونيوزيلندا أيضًا الصليب الجنوبي، وهو كوكبة من النجوم التي تظهر في النصف الجنوبي للكرة الأرضية، ويضم العلم الأسترالي أيضًا نجمة واحدة كبيرة بسبعة رؤوس تمثل الولايات الست والإقليم الفيدرالي للدولة الأسترالية، ويُعرف العلم الوطني لأستراليا بالراية الزرقاء.
يطلق الاسم الشعبي النجوم والشارات على العلم الوطني للولايات المتحدة الأمريكية، ويضم هذا العلم 13 خطًا من الخطوط الحمراء والبيضاء بترتيب متناوب، وتمثل المستوطنات الأصلية الثلاث عشرة؛ كما يضم 50 نجمة بيضاء على خلفية زرقاء، تمثل الولايات الخمسين الحالية.
أعلام الأفراد. يملك كثير من الحكام وذوي الشأن من قادة الحكومات أعلامًا شخصية، وعلى سبيل المثال، فإن ملكة بريطانيا وأعضاء الأسرة المالكة لهم أعلام خاصة بهم، ويُرفع علم الملكة، الذي يعرف بالراية الملكية، فوق المبنى الذي تدخل فيه الملكة، ويتم إنزاله عند مغادرتها لذلك المبنى. ولملكة بريطانيا أيضًا راية شخصية تُستخدم في دول الكومنولث التي تحولت إلى جمهوريات مستقلة.
وهناك أعلام شخصية عديدة أقدم في عمرها من الأعلام الوطنية، وقد نشأت هذه الأعلام الشخصية خلال القرون الوسطى، وأصبحت لها أهمية خاصة في المعارك. فكان النبلاء يرفعون رايات تختلف في أحجامها، بحسب مرتبة حاملها، ومع تنامي الوحدة الوطنية في أوروبا أصبحت الأعلام التي تمثل السلطة الشخصية لحاكم بعينه أقل أهمية، وتنامت في نفس الوقت تلك الأعلام الوطنية التي تمثل كافة الأمة.
الأعلام العسكرية. كانت الأعلام ولاتزال ذات أهمية في القوات المسلحة، وتُخصِّص معظم الدول أعلامًا خاصة لمختلف الوحدات، كما أن لبعض البلدان أعلامًا مستقلة لكل فرع من أفرع قواتها المسلحة ولكبار الضباط.
أعلام الجيش. كانت الجيوش فيما مضى تخوض المعارك وهي تحمل لواء الحرب. وكانت بعض أعلام الجيوش تختلف اختلافًا تامًا عن الأعلام الوطنية في ذلك الوقت. ولكن الجنود في وقتنا الحاضر يحملون الأعلام في غالب الأمر في حالات العروض العسكرية والمراسم الاحتفالية. والوحدات الكبيرة من الجيش، مثل الفيالق، لأعلامها ألوان خاصة، وفي كثير من الأحيان تحمل هذه الأعلام أسماء المعارك أو الحملات التي أبلت الوحدة فيها بلاءً حسنًا.
أعلام القوات البحرية. ترفع سفن القوات البحرية في العادة عدة أنواع من الأعلام. فهي ترفع راية معينة عندما تكون في عرض البحر من على سارية عند رأس الشراع. وفي أوقات السلام، يجوز للسفن ألا ترفع الراية إذا كانت خارج مدى الرؤية من البر ولم تكن هناك سفن أخرى على مقربة منها. وفي أوقات الحرب، ترفع الراية دائمًا لتوضح جنسية السفينة.
وعندما تكون سفن البحرية داخل الميناء أو في المرسى، فإنها ترفع علمًا صغيرًا من على سارية قصيرة في مقدمة السفينة، وترفع أيضًا الراية الكبيرة من على سارية الأعلام عند المؤخرة. وترفع معظم سفن القوات البحرية أعلام القيادة لتوضح رتبة أو قيادة أي ضابط فوق ظهر السفينة. وإذا لم يكن على ظهر السفينة ضابط أعلى رتبة من الضابط القائد، ترفع السفينة علمًا يُعرف باسم علم المهمة، وهو علم مثلث الشكل يوضح أن السفينة في خدمة ميدانية فعلية.
أعلام القوات الجوية. تُرفع أعلام القوات الجوية دائمًا على القواعد الجوية. فعلى سبيل المثال، ترفع القوات الجوية الملكية البريطانية راية ذات لون أزرق باهت مع توضيح الشارة المستخدمة في تمييز الطائرات في الجزء المرفرف من الراية. تملك وحدات القوات الجوية أيضًا راياتها وأعلامها الإرشادية الصغيرة الخاصة بها.
الأعلام الحكومية الأخرى. تملك بعض البلدان أعلامًا رسمية خاصة لا تستخدمها إلا الحكومة، وتُرفع هذه الأعلام الخاصة فوق المباني الحكومية، والسفارات ومراكز الأمم المتحدة. وفي العادة، فإن علم الدولة علم وطني مضاف إليه شعار النبالة، ومعظم الأعلام الواردة في هذه المقالة أعلام وطنية تمثل الدولة كلها، أما الأعلام التي لاتستخدمها الحكومات فهي في هذه المقالة ؛ لكل من أندورا، والأرجنتين، والنمسا، وبوليفيا، وكوستاريكا، وجمهورية الدومينيكان، وإكوادور. وإلسلفادور، وإثيوبيا، وفنلندا، وجواتيمالا، وهاييتي، وبيرو، وبولندا، وسان مارينو، وأسبانيا، وفنزويلا.
أعلام البحر. ترفع السفن التجارية علم الشركة التي تملكها. كما تحمل هذه السفن عند مؤخرتها العلم الوطني للدولة التي سُجِّلت فيها السفينة، وترفع سفن بعض البلدان أعلامـًا تجارية تختلف عن الأعلام الوطنية التي ترفعها في البر. أما السفن البريطانية، فإنها ترفع الراية الحمراء، وعندما يريد قبطان السفينة مساعدة مرشد السفن لدخول الميناء فقد يرفع علم مرشد السفينة، وترفع السفن، على سبيل المجاملة، الأعلام الوطنية للدول التي تكون في زيارتها.
ظهر علم القرصان المعروف باسم جولي روجر في نحو القرن الثامن عشر الميلادي، ويظهر دائمًا في أعلام القراصنة جمجمة بيضاء وعظمتان متقاطعتان على خلفية سوداء.
أعلام الإشارة. تستخدم الأعلام في كثير من الأحيان لأغراض الإشارة، وقد يستخدم البحارة أعلامًا خاصة لإيصال الأوامر للسفن الأخرى، وهناك مثلاً، أعلام التحذير من العواصف التي تستخدمها محطات خفر السواحل وغيرها للتحذير من الرياح الخطيرة وأحوال البحر.
أعلام الإشارة اليدوية. يُستخدم للإشارة علم تلويح للدلالة على نقاط وخطوط إشارات مورس. ويقوم عامل الإشارة برفع علمين من أعلام السيمافور لإعطاء رسالة معينة عن طريق الإمساك بالعلمين في مواضع مختلفة للدلالة على الحروف والأرقام.
الرموز الدولية للأعلام. يُستخدم نظام الرموز الدولية للأعلام، وهو أفضل نظام لإعطاء الإشارات بالعلم، ويوجد بهذا النظام مايزيد على 40 علمًا، ويرمز كل علم من هذه الأعلام إلى حرف من حروف الهجاء، وترمز الأعلام الصغيرة للرقم صفر وللأرقام من واحد إلى تسعة. ويقوم البحارة برفع مجموعة أعلام تتكون من واحد إلى خمسة أعلام لها معان مرموزة أو لتهجئة الكلمات.
وتحمل كل سفينة كتاب رموز يشرح الأعلام بتسع لغات هي الإنجليزية، والفرنسية، والألمانية، واليونانية، والإيطالية، واليابانية، والنرويجية، والروسية، والأسبانية. ويمكن لأي قبطان أن يفهم الرسائل المرسلة للسفينة بمساعدة كتاب الرموز، وترفع السفن الحربية بيرق الرموز والإجابة، عند استخدامها للرموز الدولية حتى تعلم السفن الأخرى أنهم لايستخدمون رموزًا سرية.
يستخدم البحارة أعلامًا معينة من الرموز الدولية للتحذير أو للإعلان عن شيء. فترفع السفينة التي على وشك الإبحار من داخل الميناء علمًا يوضح الحرف الإنجليزي (P)، وعرف هذا العلم في وقت سابق باسم بيتر الأزرق، وترفع السفينة علمًا يوضح الحرف (D) في حالة وجود صعوبة متعلقة بتوجيه السفينة، وترفع علمًا عليه الحرف (O) في حالة فقدان شخص ما على ظهر السفينة.
وتنذر الأعلام التي تحمل الحرفين (I) و (T) معًا عن وجود حريق بالسفينة، والحروف (M) و (A ) و (A) تعني طلبًا عاجلاً للاستشارة الطبية.


---oooOooo---Groupe Radjaa Scouts ---oooOooo---
« Soyez toujours fidèles à votre promesse scoute même quand vous aurez cessé d'être un enfant - et que Dieu vous aide à y parvenir ! »
(Baden-Powell)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنواع الأعلام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فوج الرجاء الكشفي (العناصر - برج بوعريريج) :: ركن المنتديات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى:  
الزيارات حسب الدول